recent
أخبار ساخنة

الأدوات المالية للقياس IFRS 9

 

https://www.learingifrs.com/2021/04/blog-post.html

كيفية قياس الأدوات المالية في حد ذاتها وفق معيار IFRS 9

ان هذا المعيار يتعامل مع الاعتراف والقياس للأصول والالتزامات المالية وكذلك الاضمحلال للأصول المالية وكذلك تغطية مخاطر الأصول المالية.

متي يتم الاعتراف والقياس بالأصول والالتزامات المالية؟

في حالة توقيع المنشأة على عقد مع شركة اصدار أسهم اذن تكون المعاملة أصل لطرف والتزام لطرف اخر، وفي حالة رد السهم اذن يكون هناك معاملتين وهما معاملة العقد الخاص بالتثبيت وناتج المعاملة سواء كان بالمكسب او الخسارة، وهذا يسمي ناتج الأدوات المالية، اذن نلاحظ ان الاعتراف الخاص بالأدوات المالية يكون في المستقبل ويختلف عن الإطار المفاهيمي كحدث سابق وتعتبر معاملة خاصة بمعيار IFRS 9.

ما هي احتمالات الادوات المالية؟

لنفترض ان شركة ما تصدر أسهم فتقوم المنشأة بعمل عقد مع هذه الشركة هذا العقد له الحق في شراء 10000 سهم من أسهم هذه الشركة وفق سعر ثابت 10 دولار للسهم الواحد وذلك لمدة سنتين وبعد ذلك يسقط هذا الحق في حالة انتهاء فترة العقد وهذا يسمي ميزة تعاقدية في الأدوات المالية، ما هي الاحتمالات الموجودة للمنشأة؟
أولا: احتمال ان قيمة السهم ترتفع من 10 دولار الي 13 دولار، اذن في هذه الحالة تقوم المنشأة بالذهاب الي الشركة وتقوم بيع السهم بمبلغ 13 دولار اذن المنشأة ربحت 3 دولار من كل سهم × 10000 سهم = 30000 دولار بالإضافة الي أصل المبلغ المدفوع في بداية التعاقد 100000 دولار وقد تحدث هذه الخطوة في بداية الستة أشهر الاولي من مدة العقد السنتين
ثانيا: قد يحدث امر اخر ان السهم ينخفض بسعر 6 دولار ولم يرتفع خلال فترة السنتين، اذن حدث انخفاض في قيمة السهم وفي هذه الحالة يكون هناك خسارة وان هذه الميزة بتثبيت سعر السهم الي 10 دولار لم تعد مجدية وهذه هي المخاطر المرتبطة بالأدوات المالية حيث تكون نوع من أنواع المضاربة لأنه معتمد على تثبيت السعر وملاحظة سعر السهم في الارتفاع او الانخفاض.

كيف يتم تصنيف الأصل المالي للأدوات المالية؟

يتم تصنيف الأصل المالي وفق معيار IFRS 9 سواء كان أدوات حقوق ملكية الخاصة بالأسهم او أدوات دين الخاصة بالسندات الي ثلاث تصنيفات وهم:
1- يتم الحصول على الأدوات المالية بغرض الاتجار فيهم
وذلك عن طريق الحصول على الأسهم لكي يتم عمل محفظة أوراق مالية ويتم تداول هذه الأوراق المالية بالبيع والشراء كجزء من أنشطة المنشأة وذلك للوصول الي الربح او الخسارة او يكون هناك فائض من احتياطيات المنشأة ويتم توجيه هذه المبالغ في صورة استثمارات أسهم او سندات بدلا من وضعها في البنك، فمن الممكن ان تزيد قيمة هذه الأسهم ويتم بيعها للحصول على الربح.
2- يتم الحصول عليهم بغرض الاحتفاظ بهم للبيع
أي لا يوجد وقت محدد للبيع أي في حالة احتياج المنشأة الي سيولة فيتم بيع هذه الاستثمارات، او في حالة ارتفاع قيمة هذه الأدوات المالية فيتم بيعها للحصول على الربح.
3- يتم الحصول عليهم للاحتفاظ بهم حتى تاريخ الاستحقاق
أي يكون هناك مبلغ زيادة عن حاجة الشركة فيتم الاستثمار في سندات طويلة الاجل، ولا يكون الغرض البيع خلال الفترة ولكن الحصول على الفائدة خلال فترة ويتم استلام كامل المبلغ في تاريخ الاستحقاق.

كيف يتم قياس تصنيفات الأصول المالية للأدوات المالية؟

يتم قياس هذه الأنواع الثلاثة السابقة بمقاييس مختلفة وهي:
بالنسبة للتصنيف الأول الخاص بتداول الاستثمارات يتم قياسه بالقيمة العادلة، والفرق ما بين القيمة الدفترية والقيمة العادلة يذهب في قائمة الدخل سواء كان ربح او خسارة.
وبالنسبة للتصنيف الثاني وهو الحصول على الاستثمارات بغرض الاحتفاظ بهم للبيع ويتم قياسه بالقيمة العادلة أيضا ولكن الفرق ما بين القيمة الدفترية والقيمة العادلة يذهب الي قائمة الدخل الشامل.
وبالنسبة للتنصيف الثالث وهو الحصول على الاستثمارات للاحتفاظ بهم حتى تاريخ الاستحقاق ويتم قياسه بالتكلفة المستهلكة وهو المبلغ الواجب دفعه عند الاستحقاق.

ماذا لو تكبدت المنشأة مصاريف عمولة او مصارف اخري في سبيل الحصول على الأسهم؟

اذن علي حسب نوع الاستثمار فلو كان التصنيف الثاني او الثالث، اذن يتم رسملة واضافة هذه المصاريف كجزء من قيمة الاستثمار، اما لو كان التصنيف الأول فيتم الاعتراف بهذه المصاريف في قائمة الدخل ويظهر قيمة الاستثمار بصافي قيمة الأسهم بعد خصم هذه المصاريف.

متي يتم تصنيف الاستثمار بالتكلفة الاستهلاكية؟

عندما يكون الهدف من الأصل توليد إيرادات كل سنه، وهذه التدفقات النقدية الداخلة تكون في مواعيد ثابتة وفي نهاية فترة الاستحقاق يتم الحصول على أصل المبلغ بالإضافة الي الفوائد الخاصة بالفترة، وهذا ينطبق على السندات

متي يتم تصنيف الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الشامل؟

عندما يتم الاستفادة بعوائد الأصل وفي نفس الوقت يكون هناك نية لبيع الأصل.

متي يتم تصنيف الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل؟

في حالة تداول الاستثمارات لان الاستثمار في أسهم حقوق الملكية لم يحصل على تدفق نقدي داخل خلال فترة محددة وبالتالي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

ما هي حالات قياس استثمارات الأدوات المالية؟

هناك نوعين من الاستثمارات وهما استثمارات حقوق ملكية أسهم واستثمارات الدين سندات ويتم قياسهم في الحالات الاتية:
لو المنشاة قامت بشراء أسهم ولم يكون هناك نية للبيع اذن يتم التصنيف بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
لو المنشأة قامت بشراء سندات ولم يكون هناك نية للبيع اذن يتم تصنيفها بالتكلفة الاستهلاكية
لو المنشأة قامت بشراء أسهم او سندات وكان هناك نية للبيع اذن يتم تصنيفها من خلال القيمية العادلة من خلال الدخل الشامل
لو المنشأة قامت بشراء أسهم او سندات وكان هناك تداول لهذه الاستثمارات اذن يتم تصنيفها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
لو كان هناك صناديق استثمار مشتركة فيتم تصنيفها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل

ما هي صناديق الاستثمار المشتركة؟

هي عبارة عن صندوق به العديد من المستثمرين ويتم استثمار أموال المستثمرين في الأسهم والسندات المتنوعة وغيرها من الأوراق المالية الأخرى.

ما هي تصنيفات الالتزامات للأدوات المالية؟

هناك تصنيفان الالتزامات المالية للأدوات المالية، التصنيف الأول بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل والتصنيف الثاني بالتكلفة الاستهلاكية.

متي يتم تصنيف الالتزامات المالية بالتصنيف الأول بالقيمة العادلة؟

إذا كانت هذه الالتزامات في مرحلة التداول، اذن يتم تصنيفها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، اذن أي التزامات مالية بخلاف مرحلة التداول يتم تصنيفها بالتكلفة الاستهلاكية.

مثال علي قياس الأدوات المالية

احدي الشركات قامت بشراء استثمارات في 01-01-2015 م عبارة عن اثنين من الأصول المالية ،الأصل الأول عبارة عن سندات بقيمة 2 مليون دولار بمعدل عائد 6% سنويا ويتم استرداد قيمة السندات بعد سنتين في 01-01-2017 علما بان الفائدة الثابتة للسنة الواحدة بمبلغ 120000 دولار ومعدل العائد الفعلي علي السند هو 10.88% والاصل الثاني هو شراء 300000 سهم من اسهم احدي الشركات المدرجة في البورصة بقيمة 12.50 دولار للسهم الواحد وفي 31-12-2015 تبلغ القيمة العادلة للسهم الواحد 16.60 دولار ، المطلوب كيفية قياس الأدوات المالية؟

الاستثمار الأول: عبارة عن سندات حتى تاريخ الاستحقاق والعائد فوائد ثابتة بمبلغ 120000 دولار في السنة وفي نهاية الاستحقاق يتم استرداد أصل المبلغ بالإضافة الي مبلغ 200000 دولار، اذن يتم تصنيف الاستثمار الأول بالتكلفة الاستهلاكية لأنه ليس هناك نية لبيع للأصول المالية، لذلك في 31 ديسمبر 2015 يجب الاعتراف بالسند كأصل مالي يقاس بمبلغ 2.097.600 دولار عبارة عن (2 مليون دولار بالإضافة إلى الفوائد البالغة 217.600 دولار (2 مليون × 10.88%) ناقص الفائدة النقدية المدفوعة البالغة 120.000 دولار)

الاستثمار الثاني: وهو عبارة عن أسهم تقاس بالقيمة العادلة من خلال قائمة الربح والخسارة، اذن في بداية العام تكون قيمة التكلفة الدفترية للأسهم = 300000 × 12.50 = 3750000 دولار
ويكون القيد كالاتي:
3750000 من حــ / الاستثمارات
            3750000 الي حــ/ النقدية
اذن في نهاية العام تكون القيمة العادلة للأسهم = 300000 × 16.60 = 4980000 دولار
والمسجل في الدفاتر بمبلغ 3750000 دولار اذن هناك فرق مبلغ 1230000 دولار
ويكون القيد كالاتي:
1230000 من حــ/ الاستثمارات
         1230000 الي حـ / الأرباح والخسائر

google-playkhamsatmostaqltradent