recent
أخبار ساخنة

ملخص الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع والعمليات الغير مستمرة وفق معيار IFRS 5

 

https://www.learingifrs.com/2021/03/ifrs-5.html

الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع والعمليات الغير مستمرة وفق معيار IFRS 5

ما هي فكرة معيار IFRS 5؟

ان هذا المعيار يذكرنا بحالة عملية في احدي الشركات التي قامت بتعيين مدير تنفيذي جديد وكان النظام المتبع بالشركة شراء سيارات حديثة لمديرين الشركة والإدارة العليا ،وتمتلك الشركة في ذلك الوقت ستة سيارات وهذه السيارات مملوكة بالشركة ولكنها تحت الاستخدام الشخصي لهؤلاء المديرين ، فاراد هذا المدير التنفيذي الجديد ان يقلص التكاليف فقام باتخاذ قرار من مجلس الإدارة ان يتم بيع هذه الستة سيارات دفعة واحدة في مزاد علني علي ان يقوم بتعويض المديرين ببدل انتقال وفي هذه الحالة انتهت السنة المالية علي هذا الموقف ،اذن ماذا نستفاد من هذا الموقف؟ ،اذن نستفاد من هذا الموقف ان هناك 6 سيارات أصبح الغرض الاحتفاظ بهم لغرض البيع بدلا من غرض الاستخدام، وهنا تأتي المعايير لتلبي غرضها في هذا الامر.

ما هو دور معيار IFRS 5 في الأصول المحتفظ بها لغرض البيع؟

لنفترض ان قرار مجلس الإدارة قد صدر في أواخر شهر نوفمبر وان هذه الشركة تقوم بإعداد القوائم المالية لها في 31 ديسمبر أي في نهاية العام وكان القرار كالاتي:قرار من مجلس إدارة الشركة بتفويض إدارة العقود والمزايدات والمناقصات بأعداد كراسة الشروط الازمة لطرح هذه السيارات دفعة واحدة بالمزاد العلني، وهنا يأتي دور المعيار IFRS 5 ليقول يجب ان يتم طريقة عرض هذه الأصول كبند منفصل في قائمة المركز المالي، أي هذه الأصول لا يجب ان تظهر ضمن الأصول الثابتة.

لماذا الأصول الثابتة غير متضمنة بالأصول المحتفظ بها لغرض البيع؟

لان قارئ القوائم المالية بمجرد ان تقع عينه على هذا البند الذي يدعي الأصول الثابتة فانه يتوقع ان هذه الأصول لاستخدام المنشاة وليس هذا هو الموقف لان هذه الأصول محتفظ بها لغرض البيع أي انه جاري إجراءات هذه الأصول للبيع لذلك فانه يجب ان يتم إعادة تصنيفها في قائمة المركز المالي في العرض لتظهر كبند منفصل يسمي الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع،اذن سوف يتم تعديل تصنيف هذه الأصول وسوف تستبعد من بند الأصول الثابتة وتظهر تحت بند جديد يسمي الأصول الغير متداولة لغرض البيع.

ما هو الهدف من معيار IFRS 5؟

ان معيار IFRS 5 الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع والعمليات الغير مستمرة يوضح ما هي المعالجة المحاسبية وما هي متطلبات العرض لهذين الشيئين الأصول المحتفظ بها لغرض البيع والعمليات الغير مستمرة.

ما هي شروط تصنيف الأصول كأصول محتفظ بها لغرض البيع؟

يتم تبويب الأصول الغير متداولة كأصول غير متداولة محتفظ بها لغرض البيع إذا توافرت الشروط التالية:
الشرط الاول: ان تكون الادارة ملتزمة بخطة للبيع اي انه قد صدر قرار مجلس الادارة لبيع هذا الاصل او هذه المجموعة من الأصول.
الشرط الثاني: ان يكون الاصل جاهزا للبيع مباشرا في حالته الحالية ولا يوجد أي اعمال اخري سوف يتم طرحها على هذا الأصل وانه جاهز للبيع بصورة فورية أي ان بيع هذا الاصل من المحتمل ان يتم بصوره عالية.

متي تكون عملية البيع محتملة بصورة كبيرة؟

تكون عملية البيع محتملة بصورة كبيرة إذا توافرت الشروط التالية
1- يجب ان تكون الادارة ملتزمة بخطه للتخلص من هذه الاصول او بيعها
2- ان هناك برنامج نشط لتحديد المشتري اي انه جاري اعداد كراسة الشروط وجاري الاعلان عن المزايدة لبيع هذه الاصول او ما الي ذلك
3- ان عملية التسعير التي قامت بها المنشاة لتسعير هذه الاصول عند البيع تكون بأسعار مقبول ومناسبة للقيمة العادلة لهذه الاصول متماشيا مع حالتها وسعر السوق اي انه لم تحدث مبالغة في اسعار البيع المطلوب الحصول عليها مقابل هذه الاصول
4- ان عملية البيع من المحتمل ان تتم بصورة كبيرة ويجب ان يكون هذا التصنيف لفترة اثني عشر شهرا اي لمدة سنة واحده وهي المدة القصوى لتصنيف الأصول كأصول محتفظ بها لغرض البيع باستثناء بعض الحالات الاستثنائية.
5- انه من غير المحتمل ان يحدث تغيرات على هذه الخطة او ان هذه الخطة سوف يتم سحبها، لان الادارة لديها العزم والنية لإتمام عملية البيع ولن تتراجع عن هذه الفكرة.

ما هي الحالات الاستثنائية التي يسمح بها معيار IFRS 5 لتصنيف الأصول كأصول محتفظ بها لغرض البيع؟

ان المدة القصوى لتصنيف الأصول المحتفظ بها لغرض البيع هي سنة ولكن هناك استثناءات سمح بها معيار IFRS 5 وهي ان تكون التأخير في اجراءات البيع خارجة عن ارادة المنشاة نظرا لأعمال روتينية والمرتبطة بأعمال حكومية او ما الي ذلك، لذلك فقد يحدث تأخير زيادة عن فترة اثني عشر شهرا او فترة السنة كامله، وباستثناء ذلك لا يوجد أي مبررات، ان يتم تصنيف الأصول كأصول محتفظ بها لغرض البيع عن اثني عشر شهرا.

كيف يتم عرض الاصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع في القوائم المالية؟

لقد اتفقنا في بداية الامر انه يجب عرض هذه الأصول المحتفظ بها لغرض البيع بصورة منفصلة عن باقي الاصول الثابتة اي ان العرض في القوائم المالية سوف يكون كالاتي:اصول غير متداولة ثم بعد ذلك اصول متداولة ثم بعد ذلك اصول غير متداولة محتفظ بها لغرض البيع، اذن فهو تصنيف جديد لا هو بند من الأصول المتداولة ولا هو بند من الأصول الغير متداولة، أي هو تصنيف وتبويب منفصل في القوائم المالية باسم أصول غير متداولة محتفظ بها بغرض البيع، وهذا فيما يخص العرض.

كيف يتم قياس الاصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع؟

عند تحويل الاصل من أصل ثابت الي أصل غير متداول محتفظ به لغرض البيع فانه يجب إعادة تقييم الأصل وفق معيار IAS 16 قبل تصنيفه كأصل غير متداول محتفظ به لغرض البيع وان يتم قياس الاصل بالأقل ما بين:
صافي التكلفة الدفترية للأصل = (قيمة الشراء مطروح منها مجمع الاهلاك واي خسائر اضمحلال)
وصافي القيمة البيعة للأصل = (القيمة العادلة مطروح منه اي تكاليف لازمه لإتمام عملية البيع)
وإذا قامت المنشأة بإعداد القوائم المالية لفترات ربع سنوية فانه في كل تاريخ اعداد القوائم المالية فانه يجب ان يتم قياس الأصل بصافي التكلفة الدفترية او صافي القيمة البيعية ايهما اقل.

ما الفرق ما بين القيمة العادلة وصافي القيمة البيعية؟

صافي القيمة البيعية هو سعر السوق مطروح منه أي تكلفة البيع، اما القيمة العادلة فهو السعر الذي يرتضي به الطرفان في السوق النشطة بدون طرح أي شي منه او إضافة أي شيء عليه، لنفترض انه تم الاتفاق على ان هذا المبني سوف يكون مبلغة مليون ما بين البائع والمشتري اذن فقد أصبحت القيمة العادلة لهذا المبني مليون.

مثال عن كيفية قياس الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع

اذن لنفترض ان هناك أصل قيمته 100000 وهذه هي قيمته عند الشراء وبلغ مجمع اهلاكه مبلغ 40000.
اذن صافي التكلفة الدفترية للأصل = (القيمة الدفترية للأصل – مجمع الاهلاك)= 100000 - 40000 = 60000
ولنفترض ان القيمة العادلة لهذا الاصل في السوق الان بمبلغ 50000 اذن يجب ان يتم القياس بالقيمة العادلة لهذا الأصل بمبلغ 50000 يتم تخفيض القيمة الدفترية الي 50000 والاعتراف بمبلغ 10000 كخسائر اضمحلال والتي يتم تحميلها في قائمة الدخل مباشرا كخسائر اضمحلال، اذن اي خسائر اضمحلال ناتجة عن انخفاض الاصل عن قيمته العادلة فانه يتم الاعتراف بها في قائمة الدخل كخسائر اضمحلال، اما إذا وجدنا مثلا ان صافي التكلفة الدفترية بمبلغ 60000 وصافي التكلفة البيعية بمبلغ 70000 اذن سيظل الاصل بتكلفته الدفترية بمبلغ 60000 ولا يتم اجراء اي تعديلات عليها، حيث قال المعيار انه يجب ان يتم القياس بصافي التكلفة الدفترية او القيمة العادلة في السوق ايهما اقل، فاذا جاءت فترة اعداد القوائم المالية وليكن اعداد فترة ربع سنوية فانه في كل تاريخ اعداد القوائم الربع سنوية يجب ان يتم القياس بصافي التكلفة الدفترية او القيمة العادلة في السوق ايهما اقل.

هل يتم احتساب اهلاك للأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع؟

انه بمجرد تحويل الاصل الي أصل غير متداول محتفظ به لغرض البيع فانه يتوقف احتساب الاهلاك لهذا الاصل.
اذن في الحالة التي ذكرنها من قبل بعد صدور قرار مجلس الادارة ببيع ست سيارات بالمزاد العلني فانه حين اتمام اجراءات البيع او لحين عرضها بالفعل في المزاد إذا اخذت هذه الفترة شهران او خمسة أشهر او ما الي ذلك فان خلال هذه الفترة لا يتم احتساب اهلاك لهذه الاصول.

العمليات الغير مستمرة وفق معيار IFRS 5

ما هو الهدف من العمليات الغير مستمر؟

العمليات الغير مستمرة هي مجموعة من الأصول يتم التخلص منها ويكون هناك بعض الالتزامات المرتبطة بهذه الأصول قد تكون التزامات ديون او قروض او ما الي ذلك فانه يتم التخلص من الأصول ومن التزاماتها أيضا، أي انه يتم تصنيف هذه الالتزامات كالتزامات تخص أصول غير متداولة محتفظ بها لغرض البيع لكي تكون المعلومة واضحة لقارئ القوائم المالية بان هذه الأصول سوف يتم بيعها وهذه الالتزامات مرتبطة بها في المستقبل القريب اي لم تكون موجودة، اذن الهدف من العمليات الغير مستمرة هو التخلص من الالتزامات المرتبطة بالأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع، اذن يمكن التخلص من اصل بمفرده او مجموعة كبيرة من الأصول.

مثال توضيحي عن العمليات الغير مستمرة

عندما تقوم المنشأة بشراء شركة اخري عن طريق الاستحواذ، وكان الهدف من عملية الاستحواذ ليس الاستثمار بقدر بيع هذه الشركة مرة اخري فما هو الموقف في هذه الحالة؟
اذن في هذه الحالة تعتبر الشركة التابعة كأصل غير متداول محتفظ بها لغرض البيع وليست كاستثمار في شركات تابعة ويحدث ذلك إذا كان من المتوقع ان يتم بيع هذه الشركة خلال فترة 12 شهرا من فترة الاستحواذ وان باقي الشروط التي تم ذكرها سابقا سوف تنطبق على هذه الشركة في خلال ثلاثة شهور بأقصى تقدير على فترة الاستحواذ.
أيضا يتم قياس كل بند من بنود الأصول والالتزامات الخاصة بهذه الشركة التابعة التي تم الحصول عليها طبقا للمعايير المتعلقة بهذا الأصل وهذا الالتزام وعند تصنيفها فانه يتم قياسها بالأقل ما بين التكلفة الدفترية وصافي القيمة البيعية.
وأيضا بالنسبة لخسائر الاضمحلال في هذه الحالة فانه يجب ان يتم الاعتراف بها وفق معيار IAS 36 والذي ينص على ان خسائر الاضمحلال يتم توجيها مباشرا نحو الشهرة ولا يجوز ان نجمع بين الشهرة وخسائر الاضمحلال، حيث بعد ان نقوم بإزالة الشهرة بالكامل بخسائر الاضمحلال فان الجزء الباقي من خسائر الاضمحلال يتم تقسيمه كنسبة وتناسب على باقي الأصول الثابتة كما سبق وتم عرض هذه النقطة بالتفصيل في المقالات السابقة.
وأيضا بالنسبة للإهلاك فلا يتم احتساب اهلاك للأصول الخاصة بهذه الشركة المحتفظ بها لغرض البيع

ما هي فكرة العمليات الغير مستمرة؟

تصنيف الأصول الغير متداولة المحتفظ بها لغرض البيع كجزء من قائمة المركز المالي اما العمليات الغير مستمرة كجزء في قائمة الدخل، لنفترض ان هناك شركة وهذه الشركة لديها ثلاثة خطوط انتاج ونظرا لتحقيق إحدى هذه الخطوط خسائر فقد طرأ لمجلس الادارة ان يتم ايقاف هذا الخط بالكامل اي ان المنشاة لن تنتج هذا المنتج مرة اخري فما هو الموقف في هذه الحالة؟
اذن في هذه الحالة في سنة التوقف فانه يتم تقسيم قائمة الدخل الي نوعان، الدخل من العمليات المستمرة ثم بعد ذلك الدخل من العمليات الغير مستمرة والذي يتم عرض فيه صافي الدخل لهذا الخط المتوقف سواء كان بالربح او بالخسارة وذلك لإعطاء معلومة لقارئ القوائم المالية بان هذا الرقم لم يكون موجودا في السنوات القادمة لأنه مرتبط بعملية متوقفة او عملية انتهت ولم يكون هناك وجود في الفترات المستقبلية وهذا ما يعرف بالعمليات الغير مستمرة.
اذن العمليات الغير مستمرة هي ان تقوم الشركة باستبعاد أصل وان تقوم بتقسيم الاصل المحتفظ به لغرض البيع الي قد يكون خط انتاج متوقف كما في المثال السابق او منطقة جغرافية بالكامل كي تقوم الشركة بإغلاق فرعها في الكويت او في دبي او غير ذلك فإن في هذه الحالة فإن جزء من المنشأة قد توقف وبالتالي فإنه يتم عرض صافي اعمال هذا الجزء في قائمة الدخل تحت بند الدخل من العمليات الغير مستمرة ، اذن هي تعتبر جزء من عملية التخلص من خط كبير من الاعمال او منطقة جغرافية بالكامل او منشاة تابعة قمنا بشرائها مخصوص بغرض عمليات اعادة بيعها وليس للاستثمار طويل الاجل وفي هذه الحالة فإن هذه الشركة التابعة سوف يتم تصنيفها في قائمة المركز المالي كأصول غير متداولة محتفظ بها لغرض البيع والايرادات القادمة منها سوف يتم عرضها تحت عنوان الدخل من العمليات الغير مستمرة، 
اذن في النهاية يتم تصنيفها في الميزانية تحت عنوان العمليات الغير مستمرة لغرض البيع ويتم تصنيفها في قائمة الدخل تحت عنوان العمليات الغير مستمرة.

مثال علي العمليات الغير مستمرة في حالة بيع أسهم شركة تابعة وفق معيار IFRS 5

لنفترض اننا نمتلك شركة تابعه ونمتلك 60% من أسهم هذه الشركة فالتالي تكون تحت السيطرة لأننا نمتلك أكثر من 50% من أسهم هذه الشركة ثم بعد ذلك قمنا ببيع جزء من هذه الاسهم لنفقد السيطرة عليها وتصبح الاسهم بدلا من 60% تصبح 40% من أسهم هذه الشركة هل يتم تصنيف الشركة الي شركة تابعة والدخل منها أصبح تحت اسم العمليات غير مستمرة؟
يتم تعريف العمليات الغير مستمرة من قبل المعيار الدولي رقم 5 على أنها تمثل (خط عمل رئيسي أو منطقة عمليات جغرافية أو شركة تابعة يتم الحصول عليها) بغرض إعادة البيع. كما يجب أن تكون العمليات والتدفقات النقدية مميزة بشكل واضح، اي انه يجب ان تكون هذه الاصول قابلة للفصل وان ايرادات ومصروفات هذا النشاط يمكن فصله عن باقي الانشطة بصورة واضحة وفي هذه الحالة التي نتحدث عنها سوف يكون من الصعب ان يكون الدخل من عمليات غير مستمرة لأني قمت ببيع جزءا منها ولم اقوم بيعها بالكامل حيث لم اقوم بالاحتفاظ بها لغرض البيع.
اذن هناك رأيين الرأي الأول يقول انه من الصعب كما ذكرنا مسبقا ان يتم تصنيفها كعمليات غير مستمرة اما الرأي الاخر فأنه يري في هذه الحالة ان الشركة لم تعد جزءا من مجموعة الشركات لأنه تم التخلص بجزء كبير منها فانه يمكن تصنيفها كعمليات غير مستمرة وكلا الرأيين يمكن الاخذ به في الاعتبار.

google-playkhamsatmostaqltradent