recent
أخبار ساخنة

معيار الايراد من العقود مع العملاء (شرح تحديد سعر الصفقة) IFRS 15

 

https://www.learingifrs.com/2021/02/ifrs-15_8.html

شرح تحديد سعر الصفقة وفق معيار IFRS 15

هناك خمسة خطوات للوصول الي الايراد
الخطوة الاولي: هل المعاملة عقد ام لا، واتفقنا ان معظم المعاملات مع العملاء تعد وفق لهذا المعيار عقود
الخطوة الثانية: فهي تحديد التزامات الأداء، أي يجب على المنشاة ان تحدد ما الذي وعدت به العميل به، فهل قمت بوعده بأكثر من شيء ام قمت بوعده بشيء واحد 
ثم نأتي للخطوة الثالثة وهو تحديد سعر الصفقة.

ما المقصود بتحديد سعر الصفقة؟

ان سعر المعاملة او سعر الصفقة يمثل ذلك المبلغ الذي تتوقع المنشاة الحصول عليه في مقابل ما قد قامت ببيعه من سلع وخدمات ولذلك عند تحديد سعر الصفقة يجب على الشركة ان تأخذ في اعتبارها بنود التعاقد التي تكون في بعض الأحيان بنود متغيرة فيما يعرف Variable consideration

ما المقصود ببنود العقد الأساسية وبنود العقد المتغيرة؟

مثال توضيحي لهذه البنود:
ذهب أحد الأشخاص الي إحدى شركات التشطيبات والديكورات ولدي هذا الشخص وحدة سكنية وطلب من الشركة ان يقوموا بتجهيزها للسكن، ثم بعد التفاوض قامت الشركة بعرض 100000 لتجهيز وتشطيب الوحدة السكنية، فقام العميل بالموافقة علي 100000 ولكن العميل شرط بخصم مبلغ 10000 إذا لم تقوم الشركة بالانتهاء من الاعمال خلال فترة شهر من تاريخ توقيعها للعقد، اذن ما هو الموقف؟
الموقف كالاتي:
1- انه تم الاتفاق بين الشركة والعميل على 100000 لتشطيب الوحدة السكنية وهذا يعتبر بند أساسي في العقد، ولكن هناك شرط متغير أي شرط معلق إذا ما حدث قد يختلف السعر من 100000 ويصبح بعد توقيع الغرامة 10000 لصبح 90000، اذن سعر الصفقة قد يكون 100000 وقد يكون 90000 وهذا يعتبر بند متغير في العقد.
2- طبقا للفترة الزمنية التي سوف تقوم شركة التشطيبات بتسليم الوحدة السكنية محل للسكن للعميل خلال فترة شهر سوف يحصل على 100000 اما إذا تجاوزوا الفترة سوف تحصل الشركة من العميل مبلغ 90000 فقط بعد توقيع الغرامة.

هنا تحدث المعيار عن past customary business practices أي يكون هناك قدر من الحكم والتقدير.

ما هو الحكم والتقدير وفق الفقرة الواردة بمعيار IFRS 15؟

وفقا لسابقة أعمالي كمنشاة هل أستطيع تسليم العميل هذه الشقة كاملة التجهيزات والتشطيبات وفق العقد المبرم معه خلال فترة الشهر (نعم ام لا)، إذا ما وقع في يقيني كمنشأة انه في شبه المؤكد انني سوف أقوم بالانتهاء خلال فترة الشهر اذن فسعر الصفقة هو 100000 اما إذا وقع في يقيني كمنشاة انه من الصعب جدا وفقا لخبرتي السابقة تسليم العميل الشقة كاملة التجهيز في خلال هذه الفترة المنصوص عليها بالعقد اذن سأعتبر هذه الصفقة هو 90000 فقط
وهذا هو المقصود بي past customary business practices النظر في الممارسات والاعمال التجارية السابقة الواردة في المعيار IFRS 15.

ما أثر القوة الشرائية للنقود بالقيمة الزمنية للأموال؟

يجب على الشركة عند تحديد سعر الصفقة ان تأخذ في اعتبارها تأثير القوة الشرائية للنقود بالقيمة الزمنية للنقود، إذا ما كان توقيت السداد يحدد عن طريق العميل او مقدم الخدمة ويحتوي على فوائد فإذا ما اتفقت الشركة مع العميل انه بعد الانتهاء من تشطيب الشقة خلال فترة شهر سوف يقوم العميل بسداد قيمة التشطيب خلال فترة عامين، فهل المبلغ محمل بفائدة ام غير محمل بفائدة؟

يتم احتساب مبلغ فائدة نظرا لان الشركة لم تحصل على الأموال دفعة واحدة وقررت تقسيمها على عامين، اذن إذا كانت الصفقة محمله بفائدة فان هذه الفائدة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد سعر الصفقة، اذن تمثل هذه الفائدة بالمقابل المتغير الذي يؤثر على سعر الصفقة.

ما المقصود بالمقابل المتغير الذي يؤثر على سعر الصفقة؟

أي هناك بعض البنود المتغيرة في العقد قد تكون ناتج عنها خصومات او فوائد او تنزيلات او مكافئات او غرامات او ما الي ذلك يتم تضمينها في سعر الصفقة ومن المؤكد الاعتراف بها في المستقبل ويكون لها تأثير في العقد.

في المثال السابق بالعقد الموقع بين شركة التشطيبات والعميل كان هناك غرامة تأخير وهي صورة من صور المقابل المتغير الذي يؤثر على سعر الصفقة، فاذا وقع الشرط بعدم وفاء شركة التشطيب بتسليم العميل الوحدة السكنية جاهزة للسكن خلال شهر فيكون قيمة الصفقة 90000 وإذا لم يقع الشرط يكون 100000 وهذا ما يعرف بالمقابل المتغير Variable consideration.

مثال على تحديد سعر الصفقة:

 شركة تدعي المجد قد تعاقدت على بناء عقار لعميل وقد تم الاتفاق على اتعاب في مقابل ذلك تقدر 10 مليون وإذا تم الانتهاء من عملية الانشاء في تاريخ محدد يتم الحصول على مكافأة زيادة علي قيمة العقد تقدر 2 مليون يدفعها العميل لشركة المجد وانه من المتوقع بنسبة 75% ان تنتهي من الاعمال قبل هذا التاريخ المحدد، ما هو سعر هذه الصفقة؟
حدد المعيار IFRS 15 عند تحديد سعر الصفقة الاعتراف بالإيراد في المرحلة الثالثة والبنود المتغيرة التي قد تؤدي في تغيير سعر الصفقة فان في مثل هذه الحالة ان سعر الصفقة الان قد يكون 10 مليون في حالة عدم تأكد شركة المجد من الانتهاء من المشروع في تاريخ محدد وقد يكون 12 مليون في حالة انتهاء المشروع قبل هذا التاريخ، فما هو كان نص المعيار في هذه الحالة؟
ان يتم اخذ المتغيرات في الحساب إذا كان من المتوقع حدوثها بصورة كبيرة، وهناك شبه تقدير بنسبه 75% وهي نسبة كبيرة لذلك فانه في هذه الحالة فان التغير في السعر سوف يكون 12 مليون، هذا الحافز الاضافي يعتبر من البنود المتغيرة وفي الغالب ان هذا الحافز سوف يحصل عليه الشركة وذلك يتضمن ضمن سعر الصفقة اذن يصبح سعر الصفقة 12 مليون دولار.
ومن هنا وضحنا سعر الصفقة والذي يمثل ذلك المبلغ الذي تتوقع المنشاة الحصول عليه في مقابل ما قد قامت ببيعه من سلع وخدمات مع الأخذ في اعتبارها بنود التعاقد التي تكون في بعض الأحيان بنود متغيرة.

روابط ذات صلة بمعيار IFRS 15

شرح تحديد المعاملة مع العملاء
شرح تحديد التزامات الأداء المنفصلة في العقد
شرح نصيب التزامات الأداء من الإيرادات
شرح الاعتراف بالإيرادات عند الوفاء بالتزامات الأداء
شرح تكلفة الحصول على العقد

google-playkhamsatmostaqltradent