recent
أخبار ساخنة

معيار الإيرد من العقود مع العملاء( شرح تكلفة الحصول على العقد) IFRS 15

https://www.learingifrs.com/2021/02/ifrs-15_10.html

شرح تكلفة الحصول على العقد وفق معيار IFRS 15

ان معيار التقرير المالي الدولي IFRS 15 يأخذ في اعتباره الاتي:
1- تكلفة الحصول على العقد Contract costs
2- وتكلفة الوفاء بمتطلبات التعاقد Costs of fulfilling a contract
وكما قلنا سابقا ان هذا المعيار IFRS 15 قد قان بإلغاء المعيار IAS 11 والخاص بعقود المقاولات ويحل محله اذن الجزء الخاص بالعقود على المقاولات قد تم تضمينه في هذا المعيار.

اولا: تكلفة الحصول على العقد Contract costs

ما هي تكلفة الحصول على العقد Contract costs؟

ان التكاليف التي قد تكبدتها المنشاة في سبيل الحصول على العقد يتم معاملتها كأصل في حالة إذا كانت المنشاة لا تتوقع استرداد هذه التكاليف.
لنفترض عندما يكون هناك مقاولة او عملية توريد فقد تكبدت المنشاة بعض المصاريف في سبيل الحصول على هذه العملية كشراء كراسة الشروط وما الي ذلك، ما هي موقف هذه المصروفات التي تتكبدها المنشاة للحصول على العقد؟

في هذه الحالة فان هذه المصروفات سوف يتم رأسمالها على حساب المشروع تحت التنفيذ التي قامت المنشاة الدخول فيها، وتقتصر هذه التكاليف على التكاليف التي تتحملها المنشاة في الحصول على العقد والتي لا يمكن تجنبها.

ماذا لو العقد الذي يخص هذه التكاليف يخص فترة اقل من 12 شهر؟

في هذه الحالة يمكن اعتبارها كمصروف مباشر ولا يتم رأسمالها

ثانيا: تكلفة الوفاء بمتطلبات العقد Costs of fulfilling a contract

كيف يتم رأسماله تكلفة الوفاء متطلبات العقد وفق معيار IFRS 15؟

تكلفة الوفاء بمتطلبات التعاقد يتم رأسمالها فقط وفق المتطلبات التالية:

1- ان تكون هذه التكاليف مرتبطة مباشرة بالعقد
2- ان تكون هذه التكاليف تقوم بتوليد وتحسين الموارد للمنشاة في سبيل الوفاء بمتطلبات التعاقد
3- ان تكون هذه التكاليف من المتوقع تغطيتها من قبل المنشاة

ما المقصود بتكلفة الوفاء بمتطلبات العقد؟

يتضح في المثال التالي:
شركة مقاولات تعاقدت مع منشاة اخري لكي تقوم ببناء مبني اداري تخدم المنشاة كمقر اداري لها، اذن كيف يتم هذا الامر؟
الشركة تقوم بالبناء لصالح الغير وبالتالي تقوم بالبناء في المشروعات تحت التنفيذ ثم تقوم بتحميل كل التكاليف المرتبطة مباشرة بهذا العقد والتكاليف التي ترتبط بعملية البناء على تكلفة العقد ثم في النهاية يتم تسليم المبني الي العميل جاهز وكامل التشطيبات كما نص العقد بين شركة المقاولات والشركة الأخرى، اذن فان هذه التكاليف المرتبطة بالوفاء بالعقد تمثل عقد ما بين المنشاة الا وهي شركة المقاولات ومنشاة اخري الا وهو العميل او الشركة المستفيدة.

هل نشاط المقاولات يختلف طبيعته عن باقي الأنشطة؟

ان نشاط المقاولات يختلف طبيعته عن باقي الأنشطة، حيث ان نشاط المقاولات لا تقوم الشركة ببيع خدمه بصورة مباشرة أي تقوم ببناء مبني أولا ثم تقوم ببيع هذا المبني الي العميل، بل تقوم بالبناء ومحاسبة العميل اول بأول عن طريق ما يسمي بالمستخلصات او الفواتير الخاصة بالمطالبات تتضمن هامش ربح قد تم الاتفاق عليه مسبقا.
وهنا ينص المعيار IFRS 15 ان التكاليف التي يمكن اعتبارها جزء من إتمام عملية التعاقد والوفاء بمتطلبات العقد هي التكاليف المرتبطة مباشرا بعمليات الانشاء.

كيف يتم عرض العقود مع العملاء في قائمة المركز المالي وفق معيار IFRS 15؟

يتم عرض العقود مع العملاء وفق لهذه الحالة في قائمة المركز المالي باعتباره

1- أصول مرتبطة بالعقد 
2- او حسابات مدينين 
3- او التزامات العقد

والمثال التالي يوضح هذه المصطلحات:

هناك موقع للبناء يقوم محاسب الموقع بالصرف داخل الموقع بشراء مواد خام ومواد بناء وما الي ذلك، ثم تقوم الشركة باستخدام جزء من مواد البناء لتنفيذ الموقع، ثم تذهب هذه الاعمال الي المكتب الهندسي لاعتمادها فهناك حجم اعمال منفذ على ارض الواقع بنسبة 30% وفق لتقدير المكتب الهندسي وتكون باقي مواد البناء لم تستخدم ومازالت موجودة بالموقع، اذن هناك فرق ما بين ما قامت الشركة بصرفه وما قامت الشركة باستخدامه، وبالتالي فان متطلبات العمل تكون وفق ما قامت الشركة باستخدامه او علي حسب الاتفاق في بنود التعاقد ما بين الشركة والعميل، ثم ما قامت الشركة بالشراء تقوم الشركة بإرسال فواتير او مستخلصات الي العميل التي تقوم الشركة بالبناء لحسابه ولنفترض ان قيمة هذه المستخلصات بمبلغ 100000 ، ما هي استجابة العميل لهذه المطالبة؟

قد يقوم العميل بسداد 100000 كاملة وهنا لا يوجد مشكلة وقد يقوم العميل بسداد جزء من المبلغ وليكن 75000 فقط وبالتالي يوجد مديونية على هذا العميل بمبلغ 25000 وهذا هو المقصود بتكلفة الوفاء بمتطلبات العقد a receivable أي ما قمنا بمطالبة العميل به ولم يقوم العميل بسداده بعد.

ما المقصود بالأصول المرتبطة بالعقد؟

إذا كان هناك فارق ما بين ما قامت الشركة بصرفه بالفعل على ارض الواقع في موقع البناء وما قمت بإرساله لمتطلبات العميل، فلو قمت بصرف فعليا مبلغ 150000 وارسلت للعميل فواتير ومستخلصات بمبلغ 100000 نظرا لان هناك مبلغ 50000 مازالت تحت الاعتماد الداخلي للمنشاة فبالتالي العميل ليس لديه علم عن مبلغ 50000 لأني لم اطالبه فيها بعد وهذا ما يسمي بالأصول المرتبطة بالعقد،اذن الأصول المرتبطة بالعقد عباره عن إذا قامت المنشاة بأداء يزيد ويفوق عن مطالبة بيه العميل نظر لان الاعمال مازالت تحت الاعتماد فهذه الجزء يسمي حسابات المدينين

ما المقصود بالالتزامات المرتبطة بالعقد؟

أذا قام العميل بسداد دفعات ثابتة كل ثلاثة أشهر مثلا وإذا كان ما تم تحصيله من العميل يزيد او يفوق بحجم الاعمال في موقع البناء فهذا يعني التزامات مرتبطة بالعقد

ما هي العلاقة ما بين الأصول المرتبطة بالعقد والالتزامات المرتبطة بالعقد؟

تمثل العلاقة ما بين ما تم تنفيذه على ارض الواقع وما تم مطالبة العميل به فاذا ما كان تم تنفيذه على ارض الواقع أكبر ما تم مطالبة العميل به فهذا يعد أصل في القوائم المالية وإذا ما حدث العكس إذا ما تم تنفيذه على ارض الواقع اقل ما قام العميل بسداده في هذه الحالة يكون التزام مرتبط بعقد.

هل يسمح معيار IFRS 15للمنشآت باستخدام مصطلحات الخاصة بها؟

من الممكن للمنشآت ان تستخدم مصطلحات اخري كمصطلح مشروعات تحت التنفيذ او مشروعات تكوين استثماري أي كانت المسميات التي ترغب المنشاة بتسميتها ولذلك فمسموح للشركة ان تسمي مسميات بديلة طالما تستطيع المنشاة تميزها عن باقي الأصول الأخرى.

مثال اخر على الإيرادات من العقود من العملاء

في 2015/01/01 قامت شركة اسير بالدخول في عقد وتقوم بموجبه بيع أجهزة حاسب الي لشركة رولا مقابل 600 دولار للجهاز الواحد، ثم نص العقد بين الشركتين إذا ما قامت شركة رولا بشراء أكثر من 300حاسب الي خلال العام ينخفض السعر تلقائيا الي 575 دولار للجهاز الواحد بدلا من 600 دولار، وفي 31 مارس من نفس العام أي في نهاية الربع الأول كانت شركة اسير قد باعت بالفعل 40 جهاز حاسب الي لشركة رولا، المطلوب ما هو الايراد الواجب شركة اسير الاعتراف به في الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2015م؟

يتم تطبيق خطوات معيار IFRS 15:

1- هل هذا عقد؟
بالطبع نعم هذا عقد لان هناك اتفاق بين الشركتين والبنود واضحة

2- ما هي التزامات الأداء؟
لا يوجد التزامات أداء سوي تسليم أجهزة حاسب الي وبالتالي لا يوجد صيانة ولا يوجد خدمات اخري لأنها فقط بيع جهاز كمبيوتر اذن هو التزام أداء واحد.

3- تحديد سعر المعاملة.
هنا سعر المعاملة يوجد به شق متغير انه في حالة تحاوز ال 300 جهاز فان سعر الجهاز سوف يصبح 757 دولار بدلا من 600 دولار، اذن قد يكون السعر 600 وقد يكون السعر 575بناء على الكمية المباعة لهذه الشركة وهنا ماذا وضح المعيار IFRS 15 في هذه النقطة؟

لقد قال المعيار إذا كان هناك اعتبارات متغيرة في العقد قد تؤثر على سعر الصفقة، فان هذه الاعتبارات يتم اخذها في الاعتبار عند احتساب الايراد فقط إذا كانت من المحتمل حدوثها بصورة كبيرة.

اذن هل هناك احتمال بصورة كبيرة ان تحصل شركة رولا علي هذا الخصم في 2015/03/31 م؟

بالطبع لا يوجد هناك احتمال كبير اذن يتم احساب الايراد على سعر 600 دولار لكل جهاز، اذن الايراد الواجب الاعتراف به يكون كالاتي:

يجب على شركة اسير ان تقوم بتقدير ما إذا كانت نمط الشراء الخاص بشركة رولا خلال الثلاثة أشهر من العام قد يؤدي انها سوف تقوم بشراء كمية مناسبة لتحقيق الخصم ام لا، فانه وفق التقدير حتى نهاية شهر مارس فانه من المحتمل بصورة كبيرة ان شركة رولا لم تحقق الهدف المطلوب وهو ان تقوم بشراء أكثر من 300 جهاز لأنها قامت بشراء 40جهاز فقط وفي هذه الحالة فان شركة اسير تحقق ايراد يمثل = 40 جهاز × 60 دولار ليتم الاعتراف بالإيراد وقدره 2400 دولار وفق لربع السنة الاولي.

مثال اخر تابع للحالة السابقة

لنفترض انه حدث تغيير في هذه الحالة في الربع الثاني من العام وهو شركة رولا تم الاستحواذ عليها بواسطة شركة اخري كبيرة مما تبعه تغير في استراتيجية الشراء لشركة رولا وزادت امكانيتها المادية بصورة ضخمة بعد عملية الاستحواذ ونتيجة لذلك قامت شركة رولا بشراء 200 جهاز حساب الي خلال الربع الثاني من العام المنتهي في 2015/06/30 م اذن ما هو الايراد الواجب الاعتراف به شركة اسير في مثل هذه الحالة؟

ان نمط الشركة كان ضعيف في الربع الأول، حيث قامت شركة رولا بشراء 40 جهاز فقط اما في الربع الثاني فقد قامت بشراء 200 جهاز مما يمثل تحويل كبير في نمط الشراء الخاص بشركة رولا نتيجة الاستحواذ، وبالتالي اختلف تقدير شركة اسير الان حيث توقعت بالفعل ان شركة رولا تقوم بكسر حاجز 600 جهاز كمبيوتر عن نهاية السنة ويجب ان تقوم بأثر رجعي بتخفيض السعر المتفق عليه لذلك فان الايراد سوف يتم حسابه كالاتي:

انها سوف تقوم بحساب الأجهزة وفق للربع الثاني علي سعر 575 دولار وليس 600 دولار باعتبار ان شركة رولا في طريقها الي تحقيق الخصم وبالتالي يكون سعر الجهاز في هذه الحالة 575 دولار ويكون اجمالي الايراد للربع الثاني = 200 جهاز × 575 = 115000 دولار

كذلك ان هناك تسوية على ايراد الربع الأول حيث ان هناك 40 جهاز في الربع الأول قد تم احتسابه على 600 دولار، اذن هناك تسوية قدرها 40 × (600 – 575) = 40 × 25 = 1000 دولار يجب ان يتم تخفيضها من إيرادات الربع الثاني 115000 دولار ليصبح الايراد المعترف به في هذه الفترة هو = 115000 – 1000 = 114000 دولار.

وهنا قد وضحنا تكلفة الحصول علي العقد وفق المعيار IFRS 15  مع بعض الامثلة الموضحة لذلك.

روابط ذات صلة بمعيار IFRS 15

شرح تحديد المعاملة مع العملاء
شرح تحديد التزامات الأداء المنفصلة في العقد
شرح تحديد سعر الصفقة
شرح نصيب التزامات الأداء من الإيرادات
شرح الاعتراف بالإيرادات عند الوفاء بالتزامات الأداء

google-playkhamsatmostaqltradent