recent
أخبار ساخنة

الاعتراف بالأصول غير الملموسة وفق معيار IAS 38

 

https://www.learingifrs.com/2021/03/ias-38.html

الاعتراف بالأصول غير الملموسة وفق معيار IAS 38

ان الأصل الغير ملموس وفق معيار IAS 38 هو أصل محدد غير مالي وليس له تواجد مادي ملموس وسوف نتحدث كثيرا على هذا التعريف

كيف يتم الاعتراف بالأصل غير الملموس وفق معيار IAS 38؟

للاعتراف بهذا الأصل ضمن القوائم المالية يجب ان ينطبق عليه كما ورد بنص هذا المعيار ان يكون أصل محدد واصل غير مالي واصل ليس له تواجد مادي

ماذا المقصود ان الأصل غير الملموس يكون أصل محدد؟

لكي نصف ان الأصل غير الملموس باعتباره أصل محدد يجب ان يكون هذا الأصل قادرين على بيعه بصفه منفردة او ان هذا الأصل قد نشأ عن حق تعاقدي.

ما المقصود بالحق التعاقدي؟

لنفترض انه هناك براءة اختراع لان أحد العاملين بالشركة قد اخرع برنامج ما، متي يصبح ما قام باختراعه كأصل محدد؟
يجب ان يقوم هذا الموظف ببيع حق براءة هذا الاختراع للشركة التي يعمل بها او لاي شركة اخري فيكون هذا البيع عن طريق ان يقوم أولا بتسجيل براءة الاختراع باسمه، اذن قد تنشا براءة الاختراع عن التسجيل ويكون حق الموظف محفوظ بصورة قانونية او بصورة تعاقدية كما أيضا في الحقوق الفكرية وما الي ذلك.

ماذا المقصود ان الأصل غير الملموس غير نقدي؟

يجب ان يكون هذا الأصل الغير ملموس ليس في صورة أموال او أصل محتفظ به مقابل مبلغ معين من المال كما هو الحال في حسابات المدينين او العملاء، لان حسابات العملاء لا يعد أصلا ملموسا بل يعد أصلا نقديا

ماذا المقصود ان الأصل غير الملموس ليس له تواجد مادي ملموس؟

قبل ان يجب ان يكون هذا الأصل ملموس فانه يجب ان ينطبق عليه تعريف الأصل لكي يصبح أصلا ثم بعد ذلك ينطبق عليه باقي الشروط الأخرى مثل أصل محدد واصل غير نقدي لكي يصبح أصل غير ملموس، اذن فان الشهرة المتولدة داخليا داخل المنشاة لا يجوز الاعتراف بها كأصل غير ملموس، وكما قلنا قبل قليل انه ليس كل الأصول معترف بها في قائمة المركز المالي مثل الشهرة المتولدة داخليا.

ما المقصود بالشهرة المتولدة داخليا؟

لقد قمت بإنشاء شركتي الخاصة ثم بعد مجهود وبمرور الوقت والسنين أصبح لدي هذه الشركة شهرة.

هل أستطيع الاعتراف بالشهرة المتولدة داخل المنشاة كأصل غير ملموس في القوائم المالية؟

بالطبع لا، لان هذا الأصل الغير ملموس غير محدد فكيف يمكن قياسه وهل ستختلف قيمتها كأصل من عام الي اخر او من حدث الي حدث اخر قد يحدث ويؤثر على هذه الشهرة اذن فإن الشهرة التي قامت الشركة بصنعها لا يتم الاعتراف بها.

متي يتم الاعتراف بالشهرة؟

يتم الاعتراف بالشهرة اذا قمت بشرائها ، ولنفترض ما يلي ذهب احد الافراد لشراء شركة قائمة وقمت بتقييم أصول هذه الشركة وجدت ان صافي أصول هذه الشركة تبلغ 2 مليون ولكن عند التفاوض مع صاحب الشركة قال لي ما يلي لقد حصلت علي شركة جاهزة ولهذه الشركة لها اسمها وسمعتها بالسوق فتم الاتفاق ان عملية البيع لم تقتصر علي الأرض والمباني والأصول الموجودة داخل الشركة فقط ولكن يتم بيع الشركة بالإضافة لهذه الأصول الشهرة الخاصة بالشركة، اذن في هذه الحالة كمشتري قمت بعد الاتفاق مع صاحب الشركة التي ارغب بشرائها علي دفع مبلغ 3 مليون وهي عبارة عن مبلغ 2 مليون في مقابل الأصول ومبلغ مليون في مقابل الشهرة وهنا من حقي كمشتري ان اعترف بأصل غير ملموس يسمي الشهرة لماذا؟ لأنه أصل مشتري ويكون في هذه الحالة قد انطبق عليه شروط الاعتراف وفق لهذا المعيار IAS 36 فمن حقي في هذه الحالة ان اعترف بالشهرة المشتراة وليس بالشهرة المتولدة داخليا.

مثال علي الاعتراف بالشهرة

لو قمت بشراء قوائم عملاء جاهزة من إحدى شركات الاتصالات ثم أقوم باستخدامها في عمليات تسويق المنتجات الخاصة بالشركة وفي هذه الحالة تعتبر قائمة عملاء مشتراه واكون من حقي الاعتراف بها كأصل غير ملموس اما في حالة إذا كانت هذه قائمة عملائي بالشركة والتي قمت بتجميعها من خلال ممارسة نشاطي فلا يتم الاعتراف بها كأصل غير ملموس،اذن بوجه عام فان الأصول المتولدة داخليا مثل هذه البنود لا يتم الاعتراف بها وفق معيار IAS 38

هل يمكن اعتبار تكلفة العمالة والقوة البشرية كأصول؟

ان تكلفة العمالة والقوي البشرية العاملين بالمنشأة لا تقوم المنشاة بالتحكم فيهم حتى ولو كانت تربطهم بعقود فهم ليسوا ملكا للشركة وتحت سيطرتها ولكنهم متعاقدين مع الشركة للحصول على خدمات منهم وهذا هو الوضع حيث لا يجوز اعتبار البشر أصول ولا يجوز الاعتراف بهم كأصول غير ملموسة ولكن المبالغ التي يتم الصرف عليهم لتنمية مهارتهم اعتبرها أصول غير ملموسة.

ماذا تحدث المعيار IAS 38 عن مرحلة البحوث والتطوير؟

في بعض الأنشطة المعينة قد يكون نشاط الشركة برمجيات بان تقوم الشركة بصناعة برامج فما هو موقف هذه البرامج لذلك قد نص المعيار IAS 38 على معالجة خاصة ببند البحوث والتطوير والمصروفات المتعلقة بها.

ما هو الفرق ما بين مرحلة البحوث ومرحلة التطوير؟

ان مرحلة البحوث هي مرحلة يأتي العلماء والخبراء ليقوموا بأجراء بحوث علمية وما الي ذلك للوصول الي نتائج، ومرحلة البحث ليست ذات نتائج مسبقة فقد يؤدي البحث الي وصول لنتيجة او عدم وصول لنتيجة، كأن يقوم في إحدى مصانع صناعة السيارات فريق من العلماء بدراسة أثر احتكاك إطارات السيارات على نفاذ الوقود او ما الي ذلك وقد تؤدي هذه الدراسة الي نتائج او لا تؤدي هذه الدراسة الي نتائج.

ماذا نص المعيار IAS 38 في مرحلة البحوث والتطوير؟

ان كافة ما يتم صرفه في مرحلة البحوث هو مصروف في قائمة الدخل ولا يجوز رأسماله ولا يجوز اعتباره أصل ملموس، اذن مرحلة البحوث هي السعي للوصول الي معرفة جديدة او تفهم أحسن للعمليات ويجب ان يتم الاعتراف بها كمصروف في قائمة الدخل.
اما التطوير فهو تطبيق نتائج ما جاء في مرحلة البحث للوصل الي أغراض ونتائج تجارية لذلك فما انتهت اليه البحث يتم الانتقال به الي مرحلة التطوير.

ما هي المعالجة الخاصة بمرحلة التطوير؟

يجب ان يتم رأسماله ما تم صرفه في مرحلة التطوير إذا ما توافرت ما يلي:

1- إمكانية تطبيقه بالفعل بما جاء في مرحلة البحوث من نتائج
2- ان توجد لدي الشركة النية لاستكمال هذا المشروع
3- ان تكون لدي الشركة القدرة ببيع ما قامت بتطويره
4- ان يكون هناك منافع محتملة مثل أي أصل اخر
5- ان يكون لدي الشركة الكفاءة الفنية والكفاءة المالية لاستكمال هذا المشروع
6- ان يكون هناك تكلفة يمكن من خلالها قياسها بصورة يمكن الاعتماد عليها


وإذا توافرت هذه الستة شروط فانه يجب رأسماله ما تم صرفه في مرحلة التطوير.

هل يمكن استخدام نموذج إعادة التقييم في مرحلة التطوير؟

المعيار يتطلب لكي يتم إعادة التقييم للأصول الغير ملموسة لابد من توفر السوق النشط أي مجموعة من البائعين ومجموعة من المشترين ، وان عملية التطوير يتعبر مشروع تحت الانشاء ويتم الصرف عليه لكي تقوم المنشاة بالاستفادة منه وبالتالي ليس لها سوق نشط وبالتالي لا يتم عمل نموذج إعادة التقييم

روابط ذات صلة للإعتراف بالاصول غير الملموسة

قياس الأصول الغير ملموسة وفق معيار IAS 38

google-playkhamsatmostaqltradent