recent
أخبار ساخنة

الإطار المفاهيمي للمعايير الدولية للتقرير المالي IFRS

https://www.learingifrs.com/2021/01/blog-post_23.html

الإطار المفاهيمي للتقرير المالي

The Conceptual Framework for Financial Reporting

الإطار المفاهيمي للتقرير المالي قد تم اصداره في عام 2010 م وقد تم بعض التعديلات عليه في عام 2012 م

ماذا يقصد بالإطار المفاهيمي للتقرير المالي؟

يقصد به الاسس والقواعد والافتراضات التي قامت عليها فكرة التقرير المالي ، اي الاطار العام الذي تدور فيه إعداد التقاريرالمالية الدولية .

ما هي فائدة الإطار المفاهيمي للقوائم المالية؟ 

لمعرفة فائدة الإطار المفاهيمي للقوائم المالية، لابد من الاجابة علي هذا السؤال هل يتم إعداد القوائم المالية من اجل الربح والخسارة او من اجل المحاسبة الضريبية او الجهات الرسمية او من اجل البنوك والبورصات والمستثمرين ، بالطبع لا

 ما الغرض من اعداد وعرض القوائم المالية في ظل الإطار المفاهيمي   ؟

جاءت الاجابة في الاطار المفاهيمي Framework ان الغرض من اعداد القوائم المالية هو لإعطاء معلومات للمستخدمين لتساعدهم في اتخاذ القرارات المالية المستقبلية. 

من هم مستخدمي القوائم المالية ؟ 

 هناك بعض مستخدمي القوائم المالية وقد يكونوا المستخدمين من داخل الشركة كما هو الحال في الادارة والعاملين او يكونوا المستخدمين من خارج الشركة كما هو الحال في المستثمرين والبنوك والهيئات العامة الحكومية وغير الحكومية وكافة من يهمه امر القوائم المالية يعد مستخدما لها ، لذلك فان الهدف من اعداد القوائم المالية هو إمداد هؤلاء المستخدمين بالمعلومات لتساعدهم في اتخاذ القرارات المالية المستقبلية .

اذن هو نوع من انواع عملية دعم اتخاذ القرارات ولهذا الغرض يتم اعداد القوائم المالية للأغراض العامة.

فالإدارة والملاك والمقترضين يتخذوا قرارتهم بناءا علي القوائم المالية ، لذلك فإن اكثر المعلومات اهمية هي التي سوف تمكن من التنبؤ prediction بالتدفقات النقدية المستقبلية .

ما المقصود بالتنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية؟

نعلم انه يتم تسجيل المعاملات عن احداث سابقة قد حدثت بالفعل بالماضي، الا انه ما حدث بالماضي يمكن ان يكون مؤثرا بما سوف يحدث في المستقبل .

 بماذا تنبأ حسابات العملاء الظاهرة بقائمة المركز المالي او فيما يعرف بحسابات المدينين؟

تنبأ عن المبالغ المستحقة للشركة لدي الغير نتيجة اعمال تجارية ، اي العملاء قاموا بشراء بضاعة من الشركة ولم يسددوا قيمتها بعد ، فبالتالي يكونوا مدينين للشركة بهذه المبالغ ومن المتوقع ان هذه المبالغ سوف يتم تحصيلها في المستقبل اي خلال الفترة القادمة .

عندما نقرأ ان هناك مخزون بمبلغ كذا في قائمة المركز المالي فماذا نتنبأ بحساب المخزون في المستقبل؟

 ان هذا الرقم من المخزون سوف يتحول في المستقبل الي مبيعات.

عندما اجد التزامات قصيرة الاجل في قائمة المركز المالي فماذا نتنبأ؟

 يتم التنبأ بان هذه الالتزامات قصيرة الاجل يتم سدادها خلال الفترة القادمة وبالتالي سوف يترتب عليها تدفق نقدي خارج اي نقود سوف تغادر الشركة سداد لهذه الالتزامات وهكذا أقوم بالتنبؤ. 

اذن فإن المعلومات الواردة بالقوائم المالية تكون مفيدة عندما تمكن قارئ القوائم المالية من القيام بتوقعات حول التدفقات النقدية في المستقبل ، ومن هنا يتضح ان الغرض من اعداد القوائم المالية ليس هو المحاسبة الضريبية او المحاسبة الادارية فكل منهما له اعترافه الخاص ، فالمحاسبة الضريبية تهدف الي تعظيم موارد الدولة والمحاسبة الادارية تساعد الادارة في اتخاذ قرارتها الداخلية ، فلذلك فالقوائم المالية ذات اهداف عامه .

روابط ذات صلة بالإطار المفاهيمي

الخصائص النوعية الأساسية للقوائم المالية
الخصائص النوعية لتحسين جودة المعلومات المحاسبية
التعريفات الخاصة بالإطار المفاهيمي لقائمة المركز المالي وقائمة الدخل
الإطار المفاهيمي لأساس الاستحقاق والجوهر الاقتصادي بخلاف الشكل القانوني
دليل الاسترشاد للتقرير المالي وفق الإطار المفاهيمي

google-playkhamsatmostaqltradent